loading
  •    النشــــأة

طبقا للمرسوم التنفيذي رقم —المؤرّخ في – — الموافق لـ —- المعدّل والمتمّم للمرسوم التنفيذي رقم 0—- المؤرّخ في ——- الموافق ———  المتضمّن إنشاء مدرسىة—— الأغواط، وكذا المادّة — من الأمر التنفيذي رقم —–المؤرّخ في —— الموافق -2—- المعدّل والمتمّم المشار إليه، تضمّ رئاسة المدرسة أربع (04) نيابات لرئاسة المدرسة من بينها مديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  المكلّفة بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية .

أنشأت مديرية التكوين المتواصل و العلاقات الخارجية بناء علي المرسوم التنفيذي 0.-.00 المؤرخ في . ….الموافق ..20. بناء على الاتفاقية المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة التربية الوطنية بتاريخ ….

 

 

ويساعد مدير التكوين المتواصل و العلاقات الخارجية كل من :

1- رئيس مصلحة العلاقات الخارجية

2- رئيس مصلحة الإحصاء و التوجيه

3- رئيس المصلحة التكوين المتواصل.

4- رئيس مصلحة أنظمة الاعلام والاتصال

 

إدارة مديرية  مديرية العلاقات الخارجية وأنظمة الاعلام والاتصال

مهــام مديرية  مديرية العلاقات الخارجية وأنظمة الاعلام والاتصال

 مهـــــام مديــــرية مديرية العلاقات الخارجية وأنظمة الاعلام والاتصال:

المهام  

ترقية أنشطة التكوين المتواصل و تحسين المستوى و تجديد معلومات إطارات القطاعات الإجتماعية الإقتصادية المتصلة بمجال أو مجالات تخصص المدرسة,

ترقية علاقات المدرسة مع محيطها الاجتماعي و الاقتصادي و المبادرة ببرامج الشراكة,

مسك البطاقية الإحصائية للمدرسة,

وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم,

المبادرة بأنشطة ترقية التبادل و التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

 

هو جهاز يسهر علي تزويد الأساتذة التعليم المتوسط في مختلف التخصصات مناهج حديثة وهذا بإشراف أساتذة جامعيين مؤهلين بيداغوجيا ومعرفيا.

المسؤول الأول علي هذه المديرية هو المدير المساعد و المكلف بما يأتي :

– ترقية أنشطة التكوين المتواصل و تحسين المستوي وتجديد المعلومات إطارات القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المتصل بمجال أو مجالات تخص الدراسة.

– ترقية علاقة المدرسة مع محيطها الاجتماعي و الاقتصادي والمبادرة ببرامج الشراكة .

– مسك البطاقية الإحصائية للمدرسة .

– وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومات من شأنها مساعدتهم علي اختيار توجيههم

–   المبادرة بأنشطة ترقية التبادل و التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى.

ويساعد مدير مساعد التكوين المتواصل والعلاقات الخارجية كل من :

 

– رئيس مصلحة التكوين المتواصل

– رئيس مصلحة العلاقات الخارجية

– رئيس مصلحة الإحصاء و التوجيه

– رئيس مصلحة أنظمة الاعلام والاتصال

 

 

1.2  / نشــــــاط مصلحة العلاقات الخارجيـة :

 

وهي مصلحة تهتم بكل ما هو يتعلق بالمعاملات الإدارية ســواء داخل الوطن أو خارجه وتلك المعاملات تتجلي بوضوح في :

 

– المؤسسات الجامعية الأخرى علي مستوى الوطن

– المؤسسات الاقتصادية الوطنية

– المؤسسات التربوية الوطنية

– بعض المؤسسات العلمية الدولية في إطار :

ا – لملتقيات خارج الوطن

ب – تبادل المنح العلمية

ج – التكوين خـــارج الوطـــن

 

 2.2 نشاط مصلحة التكويــــــن المتـــواصل:

 / التعـــــريف بمصلحة التكويــن المتــــــواصل:

والذي كانت تسمي سابقا أي في بداية التكوين بالتكوين عن بعد , فقد تغيرت التسمية وأصبحت التكوين المتواصل .

وتهتم هذه المصلحة بتكوين الأساتذة التعليم المتوسط التابعين لوزارة التربية , وقد تكفلت المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة عن طريق مديريتها بالتأطير البيداغوجي للطلبة الأساتذة بدءا من التسجيل الإداري إلي إعداد الدروس الخاصة بالتكوين في التخصصات التالية :

– اللغة العربية وآدابها

– اللغة الفرنسية

 

وفي كافة المستويات: السنة الأولي

السنة الثانية

السنة الثالثة

السنة الرابعة

تنظيم الامتحانات السنوية وتقويمها , وكذا منح الشهادات التخرج .

 

/ برامج التكوين المتواصل :

تعتمد في هذا التكوين , البرامج الرسمية للتكوين الأولي المقررة في المدارس العليا للأستاذة , فقد تكفلت مديرية التكوين المتواصل بإعداد و تصميم الدروس لكل من تخصصي اللغة العربية وآدابها و اللغة الفرنسية في جميع المستويات أي الأولي , الثانية الثالثة و الرابعة في النظام الكلاسيكي .

و الأولي و الثانية و الثالثة في النظام الجديد (ل.م.د ) وهي الدروس المعتمد في هذا التكوين منذ انطلاقه سنة 2011 إلي يومنا هذا

أما فيما يخص برمجة الامتحانات في هذه التخصصات ( اللغة العربية , اللغة الفرنسية ) قد أوكلت إلينا من خلال إعداد الأسئلة وإرسالها إلي مدرسة التكوين المتواصل , التي تقوم بدورها بتوزيعها على مراكز التكوين عبر الوطن .

ونشير إلي أن المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة تعتبر مركز للامتحان , وهو ما يعني أننا نتكفل بإجـــراء الامتحانات لطلبة التكوين المتواصل بالمدرسة , وكذا تقويم وإجراء المداولات لكل الولايات التابعة لمركز بوزريعة والتي تقدر بثلاثين (30) ولاية .

لمزيد من المعلومات فالجدول كفيل علي بيان عدد الطلبة المسجلين في التكوين المتواصل دفعة 2005/2006

و دفعة 2006/2007 حسب الولايات ( أنظر الملاحق ) .

/ منهجية التكوين المتواصل:

 

يتابع الأستاذة المسجلون في التكوين المتواصل لدفعة الأولي 2005-2006 ولتي تقدر ب حوالي 1096 أستاذا فالجدول الأتي يبين ذلك حسب التخصصات التي تشرف عليها المدرسة العليا للأساتذة

 

 

برنامج يعتمد علي التكوين المتواصل كأسلوب للتكوين الذاتي وطبقا لنظام الوحدات التكوينية تم توزيع هؤلاء الطلبة المتكونين عن بعد علي 48مركزا , حيث أن الطلبة امتحنوا في ولاياتهم ,وأشرفت مدرسة التكوين المتواصل علي سير الإمتحان ماعد الطلبة الذين ينتمون إلي ولاية الجزائر فإن المدرسة العليا للأساتذ ببوزريعة و المدرسة العليا للأساتذة بالقبة هما اللتان أشرفتا على سير الامتحان+ و كان مركز الإمتحان لهما المدرسة العليا للأساتذة للقبة , حيث توفر للمتكونين وسائط تعليمية لإستخدامها في التكوين الذاتي , ويحضر المتكونون إلي مراكز التجمعات قصد إنجاز الأعمال التطبيقية أو الحصص التنشيطية المقررة وكذا لإجتياز الإمتحانات .

 

 مــــــدة التكوين المتواصل:

 

 تقدرّ مدة التكوين المتواصل المحددة رسميا لإنهاء البرنامج التكوين بأربعة (04) سنوات ويمكن تمديد هذه المدة بسنتين (02) لتمكين كل متكون من التقدم في تحصيلة حسب إمكانياته الخاصة , لتصبح بذلك مدة التكوين ست (06) سنوات كحد أقصى

 الدروس و السندات التربوية :

يتم إعداد الدروس المكيفة لهذا التكوين المتواصل من قبل مؤطري العليا للأساتذة حيث تنظم الدروس التطبيقية للطلبة بالمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة فهي دروس تقوم بتقديمها أساتذة متخصصين .وتتكفل مدرسة التكوين المتواصل بجمع وإيصال الدروس المصممة الخاصة بأساتذة التعليم المتوسط إلي وزارة التربية الوطنية وتقوم وزارة التربية الوطنية بدورها عن طريق هياكلها بسحب وإيصال الدروس الخاصة بأستاذ التعليم المتوسط إلي مقر مديريات التربية للولايات .ومنه تسعي مديريات التربية بدورها بإيصال الدروس إلي المتوسطات المعنية التي تتولي تسليمها إلي الأساتذة المعنيين وهذا حسب التخصصات ,(لغة عربية . لغة فرنسية , لغة إنجليزية , تاريخ و جغرافيا ) . (أنظر اللواحق )

زد علي ذلك فإن مدرسة التكوين المتواصل تقوم بدعم التكوين بإعداد سندات سمعية بصرية متعددة الوسائط

  برمجة الإمتحانات و تقويمها :

تتم برمجة الإمتحانات بالتنسيق مع مدرسة العليا للأساتذة بوهران مع بداية السنة الجامعية , حيث يمتحن المتكونون في المواد المقررة خلال السنة الجامعية المسطرة من قبل المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة حسب التخصصات, طبقا للرزمانة المسطرة من قبل مصلحة التكوين المتواصل

–        ترقية علاقات المدرسة مع محيطها الاجتماعي و الاقتصادي والمبادرة ببرامج الشراكة؛

–        المبادرة بكل نشاط من أجل ترقية التبادل ما بين الجامعات والتعاون في مجالي التعليم والبحث؛

–        القيام بأعمال التنشيط والاتصال؛

–        تنظيم التظاهرات العلمية و ترقيتها ؛

–        ضمان متابعة برامج تحسين المستوى و تجديد المعلومات  للأساتذة و السهر على انسجامه.

 

 

مصلحة التنشيط و الاتصال والتظاهرات العلمية

 

تتكفّل مصلحة التنشيط و الاتصال والتظاهرات العلمية بما يلي:

–     السهر على تنظيم كل تظاهرة علمية بمدرسة الأغواط؛

–     بعث مبادرات التنشيط؛

–     تنظيم ومتابعة تداريب تحسين المستوى بالخارج ؛

–     إعلام مجموع الأساتذة، الطلبة والموظفين الإداريين والتقنيين حول الأحداث المواكبة للحياة الجامعية.

 

تربصات الأساتذة

 

تمهيد:

تمنح المدرسة و بعد موافقة المجلس العلمي، تداريب تحسين المستوى بالخارج في حدود الميزانية المخصصة لهذا الغرض،لفائدة

الأساتذة الباحثين الذين يثبتون تسجيلهم في الدكتوراه و كذا الطلبة غير الأجراء المسجلين في الدكتوراه و الطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو

ماجستيرطبقا للمادة  من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين

المستوى في الخارج و تسييرهما .

–  تعلن مديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  عن افتتاح دورة التربصات لدى مجموع كلّيات ومعاهد المدرسة.

–  يمكن للأساتذة و الطلبة المسجلين في الدكتوراه الاستفادة من المشاركة في تظاهرة علمية  لمدّة لا تتجاوز السبعة (07) أيام للمشاركة في ملتقيات

ومؤتمرات علمية بعد تبرير ذلك بدعوة من أجل المشاركة بمداخلة شفوية .

–  كما تمنح المدرسة اقامات علمية ذات مستوى عالي لفائدة الأساتذة الباحثين من مصنف الأستاذية.

–  يجب على الأستاذ المستفيد من تدريب لتحسين المستوى أن يسلّم ملفّ الرجوع عند نهاية تربّصه وذلك على مستوى المصلحة المعنية بالكلّية التي

ينتمي إليها، ترسل نسخة من هذا الملف إلى نيابة المدرسة للعلاقات الخارجية.

  • ملف تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج – فئة الأساتذة343.00 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Enseignants 167.88 KB

تحميل

 

اقامة علمية ذات مستوى عالي 132.84 KB

تحميل

Séjour scientifique de haut niveau 101.70 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية_أساتذة 132.88 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques- -Enseignants 190.94 KB

تحميل

تربصات الأساتذة

 

تمهيد:

تمنح المدرسة  و بعد موافقة المجلس العلمي، تداريب تحسين المستوى بالخارج في حدود الميزانية المخصصة لهذا الغرض،لفائدة

الأساتذة الباحثين الذين يثبتون تسجيلهم في الدكتوراه و كذا الطلبة غير الأجراء المسجلين في الدكتوراه و الطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو

ماجستيرطبقا للمادة 36 من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين

المستوى في الخارج و تسييرهما .

–  تعلن مديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  عن افتتاح دورة التربصات لدى مجموع كلّيات ومعاهد المدرسة.

–  يمكن للأساتذة و الطلبة المسجلين في الدكتوراه الاستفادة من المشاركة في تظاهرة علمية  لمدّة لا تتجاوز السبعة (07) أيام للمشاركة في ملتقيات

ومؤتمرات علمية بعد تبرير ذلك بدعوة من أجل المشاركة بمداخلة شفوية .

–  كما تمنح المدرسة اقامات علمية ذات مستوى عالي لفائدة الأساتذة الباحثين من مصنف الأستاذية.

–  يجب على الأستاذ المستفيد من تدريب لتحسين المستوى أن يسلّم ملفّ الرجوع عند نهاية تربّصه وذلك على مستوى المصلحة المعنية بالكلّية التي

ينتمي إليها، ترسل نسخة من هذا الملف إلى نيابة المدرسة للعلاقات الخارجية.

  • ملف تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج – فئة الأساتذة343.00 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Enseignants 167.88 KB

تحميل

 

اقامة علمية ذات مستوى عالي 132.84 KB

تحميل

Séjour scientifique de haut niveau 101.70 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية_أساتذة 132.88 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques- -Enseignants 190.94 KB

تحميل

تربصات الأساتذة

 

تمهيد:

تمنح المدرسة و بعد موافقة المجلس العلمي، تداريب تحسين المستوى بالخارج في حدود الميزانية المخصصة لهذا الغرض،لفائدة

الأساتذة الباحثين الذين يثبتون تسجيلهم في الدكتوراه و كذا الطلبة غير الأجراء المسجلين في الدكتوراه و الطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو

ماجستيرطبقا للمادة 36 من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين

المستوى في الخارج و تسييرهما .

–  تعلن مديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  عن افتتاح دورة التربصات لدى مجموع كلّيات ومعاهد المدرسة.

–  يمكن للأساتذة و الطلبة المسجلين في الدكتوراه الاستفادة من المشاركة في تظاهرة علمية  لمدّة لا تتجاوز السبعة (07) أيام للمشاركة في ملتقيات

ومؤتمرات علمية بعد تبرير ذلك بدعوة من أجل المشاركة بمداخلة شفوية .

–  كما تمنح المدرسة اقامات علمية ذات مستوى عالي لفائدة الأساتذة الباحثين من مصنف الأستاذية.

–  يجب على الأستاذ المستفيد من تدريب لتحسين المستوى أن يسلّم ملفّ الرجوع عند نهاية تربّصه وذلك على مستوى المصلحة المعنية بالكلّية التي

ينتمي إليها، ترسل نسخة من هذا الملف إلى نيابة المدرسة للعلاقات الخارجية.

  • ملف تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج – فئة الأساتذة343.00 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Enseignants 167.88 KB

تحميل

 

اقامة علمية ذات مستوى عالي 132.84 KB

تحميل

Séjour scientifique de haut niveau 101.70 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية_أساتذة 132.88 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques- -Enseignants 190.94 KB

تحميل

 

 

مصلحة العلاقات الخارجية والتعاون

تتكفّل مصلحة التبادل ما بين الجامعات والتعاون والشراكة بمتابعة مختلف المهام القاعدية المتعلقة بالشراكة ما بين المدرسة العليا للأساتذة  ومحيطها الاجتماعي – الاقتصادي والثقافي ،و عليه  فإنّ المصلحة تضمن متابعة:

–    مراسيم إمضاء الاتفاقيات، وكذا إعداد مشاريع الاتفاقيات؛

–    مبادرات إشراك المدرسة في برامج التعاون (CMEP، TEMPUS، الخ…)؛

–    الإجراءات المتعلّقة بشبكات الاتصال ذات الصلة بالمدرسة.

تربصات الأساتذة

 

تمهيد:

تمنح  المدرسة العليا للأساتذة و بعد موافقة المجلس العلمي، تداريب تحسين المستوى بالخارج في حدود الميزانية المخصصة لهذا الغرض،لفائدة

الأساتذة الباحثين الذين يثبتون تسجيلهم في الدكتوراه و كذا الطلبة غير الأجراء المسجلين في الدكتوراه و الطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو

ماجستيرطبقا للمادة 36 من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين

المستوى في الخارج و تسييرهما .

–  تعلن مديرية مديرية العلاقات الخارجية وأنظمة الاعلام والاتصال للمدرسة  عن افتتاح دورة التربصات لدى مجموع  الأقسام

–  يمكن للأساتذة و الطلبة المسجلين في الدكتوراه الاستفادة من المشاركة في تظاهرة علمية  لمدّة لا تتجاوز السبعة (07) أيام للمشاركة في ملتقيات

ومؤتمرات علمية بعد تبرير ذلك بدعوة من أجل المشاركة بمداخلة شفوية .

–  كما تمنح المدرسة اقامات علمية ذات مستوى عالي لفائدة الأساتذة الباحثين من مصنف الأستاذية.

–  يجب على الأستاذ المستفيد من تدريب لتحسين المستوى أن يسلّم ملفّ الرجوع عند نهاية تربّصه وذلك على مستوى المصلحة المعنية بالكلّية التي

ينتمي إليها، ترسل نسخة من هذا الملف إلى نيابة المدرسة للعلاقات الخارجية.

  • ملف تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج – فئة الأساتذة343.00 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Enseignants 167.88 KB

تحميل

 

اقامة علمية ذات مستوى عالي 132.84 KB

تحميل

Séjour scientifique de haut niveau 101.70 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية_أساتذة 132.88 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques- -Enseignants 190.94 KB

تحميل

تربصات الموظفيـــن

                  

تمهيد:

طبقا للمادتين 10 و 36 من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى في الخارج و تسييرهما ،يستفيد من تداريب تحسين المستوى بالخارج المستخدمون الإداريون و التقنيون من الدرجة 10 فما فوق الذين يتم انتقاؤهم من بين الكفاءات و الحاصلون ، على الأقل على شهادة جامعية  ،بناء على رأي لجنة خاصة ، و تنجز تداريب تحسين المستوى بالخارج إجباريا على أساس الاتفاقيات المبرمة في إطار التعاون الدولي و الشراكة ما بين الجامعات في حالة تعذر ضمان التربص بالجزائر  و بعد توفر الشروط التالية  :

–     تقديم مشروع تربّص مطابق لتخصص المترشح و متناسب مع المهام المنوطة به يبرز التأثير المنتظر من التربص مؤشّر عليه من قِبَل المسؤول المباشر و موافقة الهيئة الإدارية.

  • ملفّ تداريب تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج- موظفو الإدارة المركزية 188.62 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Fonctionnaires _ Rectorat 157.55 KB

تحميل

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج- موظفو الكليات 189.11 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Fonctionnaires _Facultés 157.76 KB

تحميل

تربصات الطلبــة

                 

تمهيد

طبقاً المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى في الخارج و تسييرهما ،يمكن للطلبة غير الأجراء المسجّلين في الدكتوراه و الطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو ماجستير الاستفادة من تداريب تحسين المستوى في حدود الميزانية المخصصة لذلك على مستوى المدرسة.

الطلبة الذين يتمّ اختيارهم من طرف المجلس العلمي يجب أن تتوفّر فيهم الشروط التالية:

–     أن يكون الطالب مسجّلاً تسجيلاً نظامياً وفقا للإجراءات القانونية؛

–     أن يكون لديه موضوع بحث مؤشّر عليه من قِبل المشرف مرفقاً خطة عمل للبحث و على جدول زمني دقيق للأعمال العلمية؛

–     أن يكون حائزاً على رسالة استقبال أصلية من مؤسّسة جامعية أو هيئة بحث بالخارج ذات قدرات علمية عالية أو دعوة للمشاركة في تظاهرة علمية ذات مستوى عالي و ذلك بالنسبة للطلبة المسجلين في الدكتوراه.

·         ملف تداريب تحسين المستوى

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج_فئة الطلبة 287.50 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger -Doctorat-LMD2ème année Master _ Magister 159.15 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية –طلبة الدكتوراه ل.م.د 288.00 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques-Doctorat-LMD 150.93 KB

تحميل

 

 

 

 

 

 

 

التكوين الاقامي

 

تربصات الأساتذة طويلة المدى

ثانيا- التكوين الاقامي بالخارج

بناء على المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى في الخارج و تسييرهما ، فان التكوين الاقامي بالخارج يخص:

–      الشعب غير المدرسة في الجزائر

–      التكوين العالي التخصص المكمل للشعب المدرسة في الجزائر.

تمهيد:

علاوة علـــى الشروط المشــــار إليها في المادّتين 26 و 30 من المرسوم الرئاســــي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى في الخارج و تسييرهما، فإنّ الأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الطبّيين الاستشفائيين الجامعيين وكذا الباحثين الدائمين المسجلين في الجزائر لتحضير أطروحة الدكتوراه و الذين تتطلب دراستهم القيام ببحوث أو تداريب في الخارج و المرشّحين لتكوين اقامي بالخارج يتمّ انتقاؤهم بعد فَحص الملفّات من طرف المجالس العلمية لمؤسّساتهم الموظِّفة أو اللجان المنظّمة من قِبَل الندوات الجهوية للجامعات أو للجان التقنية للمدارس الخارجة عن المدرسة، من بين المتقدّمين بطلب و المستوفين الشروط التالية:

–  أن يكون المترشح مسجلا في الجزائر لتحضير أطروحة الدكتوراه؛

–  أن يثبت أقدمية سنة واحدة (01) من الخدمة الفعلية، وأن يكون مرسما؛

–  أن يتم اقتراحه من طرف مؤسسته بعد انتقائه من طرف الهيئات العلمية المؤهلة؛

–  أن يقدم رسالة استقبال مسلمة من مؤسّسة جامعية أو بحثية أجنبية معترف بها تتوفر على قدرات علمية وتكنولوجية عالية؛

–   أن يقدم برنامجا للدراسات و البحث في فترة التكوين في الخارج، يؤشر عليه المشرف على الأطروحة.

  • ملف التكوين الاقامي

اعلان فتح الترشح تكوين اقامي أساتذة 40.78 KB

تحميل

التكوين الاقامي تكوين اقامي أساتذة 110.43 KB

تحميل

قرار وزاري يحدد معايير الانتقاء تكوين اقامي أساتذة 4.89 MB

تحميل

تكوين اقامي أساتذة CANEVAS-AR 115.50 KB

تحميل

نموذج لرسالة الاستقبال التكوين اقامي أساتذة 16.52 KB

تحميل

تعهد تكوين اقامي أساتذة 68.00 KB

تحميل

نموذج محضر المجلس العلمي للمؤسسة الجامعية تكوين اقامي أساتذة 12.17 KB

تحميل

 

تربصات الطلبــة طويلة المدى

           الطلبة

تمهيد:

إضافة للشروط المشار إليها سابقا في المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرّخ في 08 رمضان 1435 الموافق لـ 06 جويلية 2014 المذكور أعلاه فإنهّ يجب على الطالب المترشح للتكوين الاقامي بالخارج:

–      أن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية المطلوبة لقبوله في التكوين المقرر،

–      أن يكون الأول في دفعته،

–      أن تتوفر فيه المقاييس التي تحددها اللجنة الوطنية و الشروط التي يحددها المجلس العلمي أو البيداغوجي لمؤسسة التعليم العالي المعنية.

–      أن يكون مرّتبا حسب المعدّلات العامّة للمسار الدراسي الجامعي والمتحصّل عليها دون استدراك ومن بين الثلاثة (03) الأوائل على رأس الدفعات تناسباً مع الشعبة والتخصّص المطلوب على المستوى الجهوي؛

–     في حالة كون الطالب موضع تحويل من مؤسّسة إلى أخرى خلال مساره الجامعي فإنّ نقاط المدرسة الأصلية تُؤخذ بعين الاعتبار؛

–     أن يكون سنّ الطالب إلى غاية 3112 من السنة الجارية:

23 سنة بالنسبة للحاصلين على شهادة الليسانس؛

25  سنة بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الماستر 2 أو شهادة مهندس دولة ، معماري ، شهادة دكتور في العلوم البيطرية ، جراحة الأسنان أو شهادة الصيدلة؛

27 سنة بالنسبة للحاصلين على شهادة دكتور في الطبّ.

يجري المرشحون مسابقة على شكل امتحان كتابي تحدّد كيفية تنظيمها لاحقاً.

  • ملف الترشح

قرار وزاري يحدد معايير الانتقاء للتكوين الاقامي بالخارج 4.89 MB

تحميل

تعليمة تحدد تنظيم مسابقة وطنية للحصول على منحة في الخارج 2.75 MB

تحميل

تربصات الموظفين طويلة المدى

يستفيد من التكوين الاقامي بالخارج  إضافة إلى الأساتذة و الطلبة ، مستخدمو الإدارات العمومية و المؤسسات العمومية المرسمون و الحائزون على الأقل شهادة الطور الأول أو التدرج أو شهادة معترف بمعادلتها، و ذلك بعد توفر الشروط التالية :

–      أن يثبتوا أقدمية ثلاث (03) سنوات من الخدمة الفعلية عند تاريخ الذهاب للتكوين،

–      أن يستوفوا الشروط و المقاييس التي المحددة من طرف اللجنة الوطنية،

–      أن يستوفوا الشروط و المقاييس التي يتطلبها التكوين المقرر،

–      أن يتم اقتراحهم من طرف الإدارة.

التظاهرات العلميــة

       تعدّ التظاهرات العلمية نشاط مميز للبحث بالنسبة للمدرسة. تُنظّم مدرسة الأغواط ملتقيات ،ورشات عمل ،أيام وحلقات دراسية للمساهمة في تعزيز دورها العلمي كمركز للإشعاع المعرفي.

المفاهيم المتعلّقة بالتظاهرات:

– الأيام الدراسية:هي لقاء علمي حول موضوع محدّد يستغرق في الغالب يوماً واحداً.

– الورشة :هي عبارة عن ورشة عمل لتبادل الخبرات حول موضوع يتمّ اختياره سلفاً.

– الملتقى: (دولي/وطني) هو لقاء علمي بين عدد من الأشخاص من كلّ المناحي المهنية الهدف منه مقارنة ونشر نتائج البحث و قد يستغرق أكثر من يوم

– الحلقة الدراسية:هي ممارسة للتعليم العالي؛ في مدرسة أو هيئة.

عمليــة تنظيــم تظاهرات علميـة

إجراءات  تنظيم تظاهرة علمية

تتلقّى الكلّيات مراسلة لبرمجة التظاهرات علمية من طرف المصلحة المعنية في نيابة الرئاسة المكلّفة بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية وذلك مرّتين خلال السنة الواحدة، تكون الأولى في شهر ديسمبر والثانية في شهر أبريل.

يودع الملفّ الخاصّ بالتظاهرة العلمية (ملتقى، أيام أو حلقة دراسية) على مستوى الكلّية وتتمّ المصادقة عليه من طرف المجلس العلمي للكلّية ثمّ يتمّ رفعه إلى المجلس العلمي للمدرسة لإبداء الرأي.

يتكوّن الملفّ الخاصّ بتظاهرة علمية من الوثائق التالية:

دفتر الشروط

–      رسالة تبرير: يجب أن يُرفق طلب تنظيم التظاهرة العلمية برسالة تبرير تبين أهمّيتها وتبرّر موضوع هذا الطلب.

–      لجنة التنظيم: يجب أن يُقدّم كلّ طلب لائحة بأسماء لجنة التنظيم المتكوّنة من عدد محدود من الأشخاص مع ذكر الرئيس المسؤول عن اللجنة.

–      اللجنة العلمية: يجب أن تظهر اللجنة العلمية في كلّ طلب.

–      الموضوع والهدف: يجب أن يُتبع كلّ اقتراح لتظاهرة علمية بموضوع أو مواضيع و بهدف محدّد بدقّة.

–      المتدخّلون والمشاركون:كل طلب يجب أن يتضمن عدد المتدخلين و المشاركين.

ترسل نسخة من الملفّ النهائي على الأقل شهر واحد قبل التاريخ المحدّد للتظاهرة العلمية إلى مصلحة النشاطات والاتصال والتظاهرات العلمية نيابة الرئاسة المكلّفة بالعلاقات الخارجية.

للتذكير، يجب أن يحتوي الملفّ النهائي على الوثائق التالية:

  • القائمة الاسمية للمدعوين الأجانب وغير الأجانب برتبهم؛بالنسبة للمدعوين الأجانب يجب أن ترسل القائمة قبل 06 أشهر على الأقل من تنظيم التظاهرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • البرنامج الخاصّ بالتظاهرة المفصّل بأسماء المتدخّلين و تواريخ و أوقات المداخلات؛
  • الإعلان عن التظاهرة للنشر على موقع المدرسة؛
  • البطاقة التقنية: مؤشّر عليها من طرف رئيس القسم،نائب العميد المكلف بالعلاقات الخارجية و كذا عميد الكلّية.

تتضمّن هذه البطاقة التوضيحات المتعلّقة بالميزانية:

–     التخصيص المالي لكل يوم،

–      الإيواء والإطعام،

–     النقل،

–      استراحة القهوة،

–     السحب والطبع،

–     مجموع كلّ النفقات (د.ج).

بعد اختتام التظاهرة العلمية فإنّ على الجهة المنظمة تقديم الجرد الختامي      (proceeding)لهذه التظاهرة مرفق بقرص مضغوط للمتابعة وذلك على مستوى مصلحة التنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية بمديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  للعلاقات الخارجية قصد إدراجه في الموقع الالكتروني للمدرسة.

  ملف التظاهرة العلمية

نــامج التظاهرات العـلميـة

–      برنامج التظاهرات

  • بعنوان سنة 2014
  • بعنوان سنة 2013
  • بعنوان سنة 2012
  • بعنوان سنة 2011
  • بعنوان سنة 2010

المنح الدراسيـــة

 

programmes du Ministère Chinois des Sciences et des Technologies

تـابع القراءة

Offre de bourse du gouvernement néo-zélandais

Le Ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique est destinataire d’une offre de bourse au titre de l’année universitaire 2016, émanant du gouvernement néo-zélandais. Ces bourses sont destinées aux candidats ayant un diplôme universitaire et une expérience professionnelle d’au moins de deux ans, ainsi qu’une excellente maîtrise de la langue anglaise

تـابع القراءة

Appel à candidatures pour le programme de bourses – Bundestag Parlement Allemand

Un programme de bourse proposé par le Bundestag Parlement Allemand du 1er  mars au 31 juillet 2016, émanant de l’ambassade de la   République Fédérale d’Allemagne à Alger

تـابع القراءة

منح دراسية

مشــــاريع علميـة

مركز التحميل الخاص بمديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  المكلف بالعلاقات الخارجية

تحسين المستوى بالخارج

تداريب تحسين المستوى

تداريب تحسين المستوى بالخارج – فئة الأساتذة343.00 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Enseignants 167.88 KB

تحميل

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج_فئة الطلبة 287.50 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger -Doctorat-LMD2ème année Master _ Magister 159.15 KB

تحميل

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج- موظفو الإدارة المركزية 188.62 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Fonctionnaires _ Rectorat 157.55 KB

تحميل

 

تداريب تحسين المستوى بالخارج- موظفو الكليات 189.11 KB

تحميل

Stage de Perfectionnement à l’étranger-Fonctionnaires _Facultés 157.76 KB

تحميل

 

اقامة علمية قصيرة المدة ذات مستوى عالي

اقامة علمية ذات مستوى عالي 132.84 KB

تحميل

Séjour scientifique de haut niveau 101.70 KB

تحميل

المشاركة في تظاهرة علمية

المشاركة في تظاهرة علمية_أساتذة 132.88 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques- -Enseignants 190.94 KB

تحميل

 

المشاركة في تظاهرة علمية –طلبة الدكتوراه ل.م.د 288.00 KB

تحميل

Participation à des manifestations scientifiques-Doctorat-LMD 150.93 KB

تحميل

النصوص التنظيمية

 

تعليمة اطارية متعلقة بالتكوين بالخارج 2.30 MB

تحميل

 

التعليمة رقم 488 بتاريخ 06-04-2015 المتعلقة بتحسين المستوى بالخارج 325.02 KB

تحميل

 

التعليمة رقم 345 بتاريخ 12-03-2015 المتعلقة بالتكوين الاقامي و تحسين المستوى بالخارج 1.72 MB

تحميل

 

مرسوم رئاسي رقم 196-14 بتاريخ 06 -07-2014 يتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى بالخارج 121.05 KB

تحميل

Décret présidentiel n° 14-196 du 06-07-2014_organisation et gestion de la formation et du perfectionnement à l’étranger 66.35 KB

تحميل

 

قرار رقم 2010 المؤرخ في 29 ديسمبر 2014 يحدد معايير الانتقاء للقبول في برنامج تحسين المستوى في الخارج بعنوان سنة 2015. 15.38 MB

تحميل

 

التعليمة 02 بتاريخ 31-12-2013 المتعلقة بتحسين المستوى بالخارج 5.23 MB

تحميل

instruction 02 du 31-12-2013_reletive au perfectionnement à l’etranger 1.03 MB

تحميل

 

التكوين الاقامي بالخارج

 

ملف التكوين الاقامي PNE 2015 21.59 MB

تحميل

النصوص التنظيمية

قرار رقم 2009 المؤرخ في 29 ديسمبر 2014 يحدد معايير الانتقاء للقبول في برنامج تحسين المستوى في الخارج بعنوان سنة 2015. 15.08 MB

تحميل

Arrete n° 2009 du 29-12-2014 fixant les critères de sélection d’admissibilité au programme de formation résidentielle à l’étranger au titre de l’année 2015 484.71 KB

تحميل

 

قرار رقم 1014 بتاريخ 31-12-2013 يحدد معايير الانتقاء للقبول في برنامج التكوين الاقامي بالخارج لسنة 2014 4.85 MB

تحميل

Arrêté 1014 du 31-12-2013 fixant les critères de sélection d’admissibilité au programme de formation résidentielle à l’étranger au titre de l’année 2014 5.49 MB

تحميل

 

برنامج العطل العلمية 

 

دعوة للترشح لبرنامج العطل العلمية 208.18 KB

تحميل

Appel_a_candidature_congé scientifique 179.28 KB

تحميل

 

إستمارة الترشح لعطلة علمية 66.00 KB

تحميل

Canevas-conge-scientifique 55.00 KB

تحميل

 

النصوص التنظيمية

Note_congé scientifique 500.24 KB

تحميل

 

قرار رقم 29 بتاريخ 27-01-2015 يحدد نسبة الاساتذة الباحثين المستفيدين من العطلة العلمية 2015-2016 143.11 KB

تحميل

Arreté n° 29 du 27-01-2015 fixantla preportion des enseignants chercheurs beneficiaures du Congé scientifique 1,023.78 KB

تحميل

 

قرار وزاري مشترك بتاريخ 17-11-2014 يحدد مبلغ المنحة التي تدفع للمستفيد من عطلة علمية 88.82 KB

تحميل

Arrêté interministériel du 17-11-2014 fixant le montant de l’allocation servie au bénéficiaire du congé scientifique à l’étranger 61.63 KB

تحميل

التظاهرات العلمية

النصوص التنظيمية

تنظيم التظاهرات العلمية الدولية 513.64 KB

تحميل

 

التعاون و التظاهرات العلمية 803.45 KB

تحميل

 

 برامج التعاون

مشروع2016 CMEP TASSILI 

Annonce TASSILI 2016 1.21 MB

تحميل

Guide de bonnes pratiques +Formulaire de présentation (canevas)+Appel à candidatures 373.50 KB

تحميل

 

مشروع +Profas C

Appel_aprojets_ProfasC+ 884.82 KB

تحميل

 

guide pratique pour le montage des projets de partenariat institutionnel – PROFAS C 83.64 KB

تحميل

 

 مشروع ERASMUS+ 2015

ERASMUS+ 2015 598.66 KB

تحميل

 

Programme Erasmus+ 2014-2020 660.73 KB

تحميل

 

Programme Tempus -Erasmus Mundus 704.80 KB

تحميل

 

تسعى  مديرية للتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية للمدرسة  للتنمية و الاستشراف و التوجيه لتحقيق مايلي :

–    جمع العناصر الضرورية لإعداد مشاريع مخططات تنمية المدرسة

–  القيام بكل دراسة استشرافية حول توقعات تطوير التعداد الطلابي للمدرسة و اقتراح كل إجراء من أجل التكفل بهم، لاسيما في مجال تطور التأطير البيداغوجي و الإداري

 –  مسك البطاقة الإحصائية للمدرسة و السهر على تحيينها دوريا

–    القيام بإعداد الدعائم الإعلامية في مجال المسار التعليمي الذي تضمنه المدرسة و منافذها المهنية

 –   وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم

    ترقية أنشطة إعلام الطلبة

 –   متابعة برامج البناء و ضمان تنفيذ برامج تجهيز المدرسة بالاتصال مع المصالح المعنية

 

مصلحة الإحصاء و الإستشراف

 1  مصلحة الإحصاء و الإستشراف:

 تتمثل مهمة مصلحة الإحصائيات و الاستشراف في عملية جمع و إحصاء كل ما يتعلق بمؤسستنا من  حيث  تعدادات للطلبة، الأساتذة، العمال و كل الهياكل سواء البيداغوجية (بما فيها من هياكل لدعم البيداغوجيا)أو الإدارية (مكاتب للعمال، أو مكاتب للأساتذة)، و كل ما يتعلق بالجانب البيداغوجي من تعدادات للكليات و للأقسام المكونة لها و أيضا تعدادات كل الشعب و التخصصات  المتواجدة  و تطورها عبر السنوات.

كما تنحصر مهمتها كذلك في عملية الإستشراف حيث تعني مجموعة التوقعات التي تفترض من أجل التنمية للمستقبل وتكون دائما مؤسسة على ماهو متواجد في الحاضر مع مجموعة من الإقتراحات التي تدرس من طرف المسؤولين المعنيين الذين يكونون على دراية بما هو موجود من معطيات او دعامات (أساتذة ، عمال ، هياكل بيداغوجية،…) و بالتالي تأتي الإقتراحات للمستقبل.

2- مهام مصلحة الإحصاء و الإستشراف:

 –  جمع العناصر الضرورية لإعداد مشاريع مخططات تنمية المدرسة.

 –  القيام بكل دراسة استشرافية حول توقعات تطوير التعداد الطلابي  للمدرسة و اقتراح كل إجراء من أجل التكفل بهم، لاسيما فيمجال تطور التأطير البيداغوجي و الإداري.

  –   مسك البطاقة الإحصائية للمدرسة و السهر على تحيينها دوريا.

مصلحة التوجيه و الإعلام

1.مفهوم الإعلام: هو “نشر المعلومات بعد جمعها وإنتقائها ” وهو “الإقناع عن طريق المعلومات والحقائق والأرقام وهو التعبير الموضوعى لعقلية الجماهير و لورحها وميولها واتجاهاتها فى نفس الوقت وهو ليس تعبيراً ذاتيا من جانب الإعلام”.

2.مفهوم التوجيه:  التوجيه سيرورة تربوية تهدف إلى إنضاج شخصية الـمتعلـم بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالـمحيط، وإلى مساعدته على رسم معالـم مستقبله الدراسي والـمهني بشكل ينسجم مع حاجياته وميولاته، ويتلاءم مع إمكانياته وقدراته ومؤهلاته، ليصبح قادرا على التموقع والتكيف مع متغيرات الذات والـمحيط، ومتمكنا بوعي وإدراك من بلورة مشروع شخصي.

مهام مصلحة التوجيه و الإعلام:

 –  القيام بإعداد الدعائم الإعلامية في مجال المسار التعليمي الذي تضمنه المدرسة و منافذها المهنية.

  –  وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم.

   – ترقية أنشطة إعلام الطلبة.

 

مصلحة التوجيه و الإعلام

1.مفهوم الإعلام: هو “نشر المعلومات بعد جمعها وإنتقائها ” وهو “الإقناع عن طريق المعلومات والحقائق والأرقام وهو التعبير الموضوعى لعقلية الجماهير و لورحها وميولها واتجاهاتها فى نفس الوقت وهو ليس تعبيراً ذاتيا من جانب الإعلام”.

2.مفهوم التوجيه:  التوجيه سيرورة تربوية تهدف إلى إنضاج شخصية الـمتعلـم بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالـمحيط، وإلى مساعدته على رسم معالـم مستقبله الدراسي والـمهني بشكل ينسجم مع حاجياته وميولاته، ويتلاءم مع إمكانياته وقدراته ومؤهلاته، ليصبح قادرا على التموقع والتكيف مع متغيرات الذات والـمحيط، ومتمكنا بوعي وإدراك من بلورة مشروع شخصي.

مهام مصلحة التوجيه و الإعلام:

 –  القيام بإعداد الدعائم الإعلامية في مجال المسار التعليمي الذي تضمنه المدرسة و منافذها المهنية.

  –  وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم.

   – ترقية أنشطة إعلام الطلبة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments